يحتوي هذا الموقع على ترجمة لعدد من الأحكام والقرارات التي صدرت من كل من: المجلس الدستوري الفرنسي، محكمة النقض الفرنسية، مجلس شورى الدولة الفرنسي، والمحكمة الأوربية لحقوق الإنسان. كما يحتوي الموقع على أبحاث أعدت من قبل مجموعة من الأساتذة والمحامين الفرنسيين كل في مجال تخصصه بتكليف خاص من إدارة مشروع جسر المعرفة. وحرصت إدارة المشروع على توافق موضوعات الأبحاث مع القرارات الصادرة عن الجهات المشار إليها أعلاه بحيث يجد القارئ أمامه البحث النظري والتطبيق العملي.

أما عن الموضوعات المختارة، فقد حرصت إدارة مشروع جسر المعرفة على أن تتضمن مواد تنتمي إلى القانون العام، وأخرى تنتمي إلى القانون الخاص.

وكما أشرنا في صفحة التعريف بمشروع جسر المعرفة، فإن الهدف النهائي للمشروع هو المشاركة في تطوير الفكر القانوني العربي من خلال التواصل، عبر الترجمة، مع الفكر الرديف في القانون الفرنسي. وتأمل إدارة المشروع أن تتمكن مستقبلا من نشر ترجمة لمصادر أخرى غير الفكر القانوني الفرنسي بحيث يتاح للقارئ العربي الإطلاع على تجارب عالمية أخرى.

وتعميما للفائدة، قررت إدارة مشروع جسر المعرفة اتخاذ ما يلزم لتسهيل زيارة هذا الموقع، فليس مطلوبا من الزائر الاشتراك في الموقع أو حتى تسجيل بياناته، كما أن الدخول إلى الموقع مجاني. وكل ما تأمله إدارة المشروع في هذا الصدد، أن تتم الإشارة إلى الموقع حين يتم اقتباس أي مادة من المواد المنشورة فيه.

ومن أجل تحسين الخدمة التي يقدمها هذا الموقع، فإن إدارة مشروع جسر المعرفة تحث القراء على إبداء ملاحظاتهم وأفكارهم، خاصة ما يتعلق منها بدقة الترجمة وقابليتها للقراءة. ويهم إدارة المشروع أن تنوه إلى أننا بذلنا ما بوسعنا من جهد، وفي حدود الإمكانات للتغلب على مصاعب الترجمة، إلا أننا ندرك أن هناك أخطاء لم نتمكن من اكتشافها، لذلك فإننا نهيب بزوار الموقع تزويدنا بملاحظاتهم حين اكتشاف أي خطأ كي نتمكن من معالجته.

ونظرا لحاجة مشروع جسر المعرفة إلى متابعة مستمرة تتعدى نطاق الجهد الفردي، وإيمانا بدور مؤسسات المجتمع المدني في الإسهام المباشر في تنمية المعرفة، فقد تم الاتفاق بين مؤسس الموقع المحامي محمد عبدالقادر الجاسم وجمعية المحامين الكويتية على نقل ملكية مشروع جسر المعرفة إلى الجمعية كي تتولى الجمعية، بما لديها من قدرات، تطوير المشروع. وقد قام المحامي الجاسم بتسليم جمعية المحامين الرصيد المتبقي في ميزانية المشروع.

محمد عبدالقادر الجاسم
المحامي
مدير المشروع